عناوين الأخبار في الصحف السودانية والمواقع الإخبارية 20 أكتوبر

0

(الزاوية نت) يرصد عناوين الأخبار في الصحف السودانية والمواقع الإخبارية اليوم 20 أكتوبر

 

الجيش يصل تخوم الدندر بعد اشتباكات عنيفة

ذكرت مصادر عسكرية أن “معارك عنيفة دارت بين الجيش وقوات الدعم السريع على تخوم مدينة الدندر من الناحية الشرقية”.

وأفادت المصادر بأن الجيش تمكن من الاستيلاء على سيارات قتالية من قوات الدعم السريع وتدمير أخرى، كما نجح في نشر ارتكازات عسكرية في القرى الواقعة شرق الدندر.

 

 

 

الدعم السريع يستخدم السفارة الأميركية منصة لإطلاق الصواريخ

كشفت مصادر متطابقة استخدام ميليشيا الدعم السريع المتمردة، مقر السفارة الامريكية بضاحية سوبا شرقي العاصمة الخرطوم، كمنصة لإطلاق الصواريخ والمدفعية بعيدة المدى التي تستهدف بها المواطنين الأبرياء.

 

 

محمد عطا المولى: نجحنا في افشال صفقة تسليح للمليشيا

قال الفريق أول محمد عطا المولى عباس مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق، إنهم نجحوا في منع الدعم السريع من الفوز بعدد من صفقات التسليح، بعد 2019.

 

 

الصين: الديون لن تكون عائقًا امام التعاون مع السودان

أكدت الحكومة الصينية بأنها ترى أن موضوع ديونها على السودان لن يكون عائقاً أمام التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، لا سيما وأن الصين والسودان شريكان استراتيجيان.

 

 

مواطنون في بحري يواجهون عسف المليشيا

قالت مصادر محلية، إن بعض الجيوب التي لم يتمكن الجيش من دخولها شمالي الخرطوم بحري تعاني من عسف مليشيا الدعم السريع المتمردة وتفشي الجوع والمرض.

 

 

والي الجزيرة: لن يهدأ لنا بال إلا بتحرير كل الولاية

أكد والي ولاية الجزيرة الطاهر إبراهيم الخير، أن تضحيات إنسان الجزيرة المنتج الداعم للقوات المسلحة تظل خالدة في اذهان الشعب السوداني  وستظل مصدر فخر واعتزاز.

 

 

المليشيا تحرق 33 قرية وفرار 40 ألف مواطن إلى تشاد

كشف قادة أهليون، عن فرار نحو أربعون ألف شخص إلى تشاد إثر هجمات عنيفة نفذتها قوات الدعم السريع المتمردة ومليشيات متحالفة معها على ثلاثة عشر قرية وحرق ثلاثة وثلاثون آخرى في الجزء الشمالي الغربي لولاية شمال دارفور.

 

 

الجيش يدفع بتعزيزات وأسلحة متطورة إلى دارفور

كشفت مصادر محلية ببلدة مالحة 210 كلم شمال شرقي الفاشر عاصمة شمال دارفور، السبت، عن وصول تعزيزات عسكرية جديدة من الدبة بالولاية الشمالية، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

 

 

مناوي: لن نقبل بأي مؤسسة أخرى غير القوات المسلحة

قال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، في الندوة السياسية الكبرى بالعاصمة الفرنسية باريس، إن القوات المسلحة هي المؤسسة الوحيدة التي نعترف بشرعيتها ولا نقبل بأي مؤسسة أخرى دونها كما نطالب بإصلاحها وبناء مؤسسة عسكرية واحدة.

 

 

مصر: نؤكد على ثوابت موقفنا تجاه الأزمة في السودان

أكد بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، على ثوابت الموقف المصري من الأزمة في السودان، والذي يتمثل في ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية واحترام سيادة السودان ووحدة أراضيه، فضلاً عن تسهيل العمل الإنساني وتقديم المساعدات الإغاثية، وكافة أوجه الدعم بما يخفف من وقع الأزمة على الشعب السوداني.

 

 

سفير تركيا: جميل أن يتخذ إكس هذه الخطوة

امتدح سفير تركيا لدى السودان، فاتح يلدز، ما قال إنه جميل بشأن اتخاذ منصة إكس للقرارات الصحيحة.

وقال يلدز :”من الجميل أن نرى في بعض الأحيان ، أن أولئك الذين يديرون منصة (x) يتخذون قرارات صحيحة ومناسبة.

 

 

السلطات السودانية تطالب وفد الأمم المتحدة بالمغادرة

منعت السلطات السودانية، وفد الأمم المتحدة برئاسة نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية للسودان، توبي هارود، من زيارة ولايتي جنوب وشرق دارفور وطلبت منه مغادرة الأراضي السودانية.

 

 

 

القضارق تطلق حملة التطعيم بلقاح الكوليرا

أعلنت ولاية القضارف، انطلاق حملة الاستجابة للتطعيم بلقاح الكوليرا الفموي بمراكز ايواء الوافدين بمدينة القضارف، باستهداف حوالي مائة وسبعون ألف من الوافدين المنتشرين عبر مائة وثلاثة مراكز ببلدية القضارف.

 

 

 

جبريل يطالب بإغلاق معبر أدري الحدودي

طالب وزير المالية رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، امس السبت، بإغلاق معبر أدري الرابط بين السودان وتشاد، بعد أن تحول إلى ممر رئيسي لدعم قوات الدعم السريع.

 

 

 

مقتل 13 مدنيًا في هجوم للدعم السريع على قرية بغرب كردفان

تعرضت قرية أم دفيس الواقعة شمال مدينة أبو زبد في ولاية غرب كردفان لهجوم عنيف من قبل قوات الدعم السريع بقيادة صليب الديك، وذلك في الساعة الرابعة من مساء أمس الجمعة مما أسفر عن مقتل 13 مواطنًا بينهم تسعة من سكان أم دفيس، واثنان من قرية الرقيبة المجاورة، واثنان آخران من قرية أبو قلب القريبة.

 

 

انخفاض أسعار المحاصيل الزراعية في طويلة غربي الفاشر

انخفضت أسعار المحاصيل الزراعية، في بلدة طويلة 65 كم غربي الفاشر عاصمة شمال دارفور، على خلفية وصول منتجات الموسم الزراعي الجديد إلى الأسواق، وبلغت ملوة الدخن 7 آلاف جنيه سوداني بدلا من 10 الآف جنيها في الأيام الفائتة، فيما انخفض سعر ملوة الذرة إلى 6 آلاف جنيه سوداني، بينما انخفض سعر رطل الويكة من 4 آلاف جنيها في السابق إلى 600 جنيه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.