الأمين العام لـ”الأمم المتحدة يوجه دعوة عاجلة لـ”حميدتي”

0

متابعات- الزاوية نت- أعرب الأمين العام لـ”الأمم المتحدة عن انزعاجه الشديد إزاء التقارير التي تفيد بشن قوات الدعم السريع هجومًا شاملًا على مدينة الفاشر، ودعا محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى التصرف بمسؤولية وإصدار أمر فوري بوقف هجوم قوات الدعم السريع.

 

وقالت في بيان إنه من غير المعقول أن تتجاهل الأطراف المتحاربة مرارًا وتكرارًا الدعوات لوقف الأعمال العدائية. كما أن أي تصعيد إضافي من شأنه أن يهدد بنشر الصراع على أسس قبلية في جميع أنحاء دارفور.

 

وأكد الأمين العام أن وقف إطلاق النار ليس ضرورياً فحسب، بل إنه ضرورة ملحة، سواء في الفاشر أو في جميع مناطق الصراع الأخرى في السودان. وأضاف “فالوضع الإنساني في هذه المنطقة كارثي بالفعل، حيث يعيش مئات الآلاف من الناس في حاجة ماسة إلى المساعدة، وتقع على عاتق أطراف الصراع التزامات واضحة بموجب القانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين، ولا يجوز توجيه الهجمات ضدهم أو ضد البنية الأساسية المدنية، ولابد من توخي الحذر الدائم لتجنيبهم.

 

ويذكر الأمين العام أن مبعوثه الخاص، رمطان لعمامرة، يواصل جهوده لدفع عملية السلام إلى الأمام. وهو على استعداد لدعم الجهود الحقيقية من أجل السلام ووقف هذا العنف والتحرك نحو السلام. كما تقف المنظمات الإنسانية على أهبة الاستعداد لتوسيع نطاق المساعدات في الفاشر وغيرها من المناطق في مختلف أنحاء السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.