السودان يعلق على اختفاء طائرة الرئيس الإيراني 

0

متابعات- الزاوية نت- أعرب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق مالك عقار، عن قلقه من اختفاء طائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ومرافقيه .

 

وقال عقار في تصريحات صحفية: “نتابع بقلق حادث المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية قد أفادت مساء الأحد بأن مروحية الرئیس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له تعرضت لحادث “هبوط صعب” في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

 

 

 

أعربت السعودية، الأحد، عن دعمها لإيران، معلنة استعدادها لتوفير أي مساعدة لازمة بعد سقوط طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن “حكومة المملكة العربية السعودية تتابع بقلقٍ بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن الطائرة”.

 

وأشارت الوكالة إلى أن “وزارة الخارجية السعودية أكدت وقوف المملكة إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه الظروف الصعبة، واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية”.

 

وكان رئيسي عائدا من منطقة حدودية مع أذربيجان، الأحد، بعدما افتتح سدا مشتركا مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف.

 

وانُتخب رئيسي (63 عاما) في 2021، وأمر منذ تولي منصبه بتشديد قوانين الأخلاق، كما أشرف على حملة قمع على الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ومارس ضغوطا قوية في المحادثات النووية مع القوى العالمية.

 

ورئيسي كان يتولى في السابق قيادة السلطة القضائية في البلاد. وكان يُنظر إليه على أنه أحد تلاميذ خامنئي، واقترح بعض المحللين أنه يمكن أن يحل محل المرشد، البالغ من العمر 85 عامًا، بعد وفاته أو استقالته من منصبه.

 

وفاز رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2021، وهو التصويت الذي شهد أدنى نسبة إقبال في تاريخ الجمهورية الإسلامية.

 

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على رئيسي لأسباب منها تورطه في أحكام إعدام جماعية لآلاف السجناء السياسيين عام 1988 في نهاية الحرب الدموية بين إيران والعراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.