عناوين الأخبار في الصحف والمواقع الإلكترونية اليوم 15 أكتوبر

0

يرصد (الزاوية نت) عناوين الأخبار في الصحف السودانية والمواقع الإلكترونية اليوم 15 أكتوبر، وبعض التفاصيل المختصرة عن كل عنوان.

 

 

الحكومة ترحب برؤى كل السودانيين تمهيدا للانتخابات العامة

اكد وزير الخارجية حسين عوض علي، أن الحكومة تفتح أياديها بيضاء للشعب السوداني قاطبة بأطيافه واحزابه في سبيل تهيئة الفرصة للمرحلة المقبلة لما بعد الحرب، مشيرا إلى الترحيب بكل الرؤى حول تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة رئيس وزراء تمهد للانتخابات العامة

 

 

 

وزير الخارجية: اقتراب الإعلان عن “حكومة برّ الأمان”

أكد وزير الخارجية، السفير حسين عوض إنّ الدولة ساعية إلى تهيئة المناخ لاختيار ما وصفها بـ “حكومة برّ الأمان”، برئيس وزراء مُتفق عليه من الأطراف السودانية كافة، تقود إلى البلاد إلى انتخابات نزيهة بعد استكمال مراحل البناء والتعمير.

 

 

 

مجلس السلم والأمن الأفريقي يدعو المليشيا إلى وقف حصار الفاشر

طالب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، قوات الدعم السريع برفع الحصار عن مدينة الفاشر بشكل عاجل، وأدان بشدة الاشتباكات العنيفة والكارثة الإنسانية غير المسبوقة في دارفور.

 

 

 

ياسر العطا: نكره الحرب لكنها فرضت علينا

قال  عضو مجلس السيادة الانتقالي مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن ياسر العطا: نحن نكره الحرب لكن فرضت علينا وكل أبناء الشعب السوداني يقاتلون الآن بجانبنا وسنقاتل لتحرير أرضنا من عرب الشتات والتآمر الإقليمي.

 

 

 

البرهان يتسلم طلبًا من “الإيقاد” بعودة السودان للمنظمة

تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان امس رسالة خطية من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيله تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وترقيتها.

 

 

 

السودان يعلن الاستعداد لإعادة ضخ بترول الجنوب

قال وزير الطاقة والنفط محي الدين النعيم، إن لقاء تم بين نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار إير امس ، وفد من حكومة جنوب السودان برئاسة وكيل وزارة البترول د. شول دينق طون، تطرق للاستعدادات الجارية لضخ خام بترول جنوب السودان بعد توقف دام لأكثر من 7 شهور.

 

 

 

وزير الإعلام: تعرض مقر سفير الإمارات لأضرار خفيفة بسبب مدفعية المليشيا

كشف وزير الإعلام جرهام عبدالقادر، إن منزل سفير الإمارات بالخرطوم، تعرض لأضرار خفيفة في الواجهات الزجاجية بسبب الهزات الارتداداية للأسلحة الثقيلة التي تستخدمها المليشيا من محيط المنزل لقصف الأهداف المدنية والقيادة العامة في الخرطوم.

 

 

 

مصر: الاستيراد متواصل مع مصر ولا توجد أي عقبات

أكدت وزارة التموين والتجارة المصرية، أن استيراد اللحوم متواصل من السودان والصومال وجيبوتي دون أى عقبات لوجستية تكفي احتياجات السوق المصري دون أية مشاكل.

 

 

 

المبعوث الأميركي: فشل جنيف جعل جهود السلام أكثر صعوبة

أكد المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في السودان توم بريللو، أن فشل الجيش في الحضور إلى محادثات جنيف جعل جهود السلام أكثر صعوبة.

 

 

المليشيا تنصب ارتكازات داخل معسكرات النازحين

كشف قيادي أهلي ببلدة كتم شمال غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور، عن نصب المليشيا المتمردة أكثر من 5 ارتكازات عسكرية، داخل مخيم كساب للنازحين.

 

 

 

 

قالت منظمة إنقاذ الطفولة، إن أكثر من مليوني طفل سوداني وُلدوا خلال النزاع القائم، معرضون للخطر بسبب نظام الرعاية الصحية المدمر ومستويات الجوع التي وصلت إلى حد الأزمة.

 

 

 

الدفاع المدني يعلن وصول أجهزة حديثة لكشف الألغام بالخرطوم

أعلن مدير قوات الدفاع المدني الفريق شرطة عثمان عطا مصطفى، عن وصول أجهزة حديثة لكشف الألغام سيتم استخدامها بولاية الخرطوم.

 

 

خبير : اتفاقية «عنتيبي» غير قابلة للتطبيق ولا تؤثر على السودان

قال الخبير الدولي في مجال المياه، الدكتور أحمد المفتي، لـ«سودان تربيون» إن اتفاقية عنتيبي لا تؤثر على السودان ومصر، وهي غير قابلة للتطبيق أيضاً لأنها تحتوي على بنود معيبة وليست ملزمة للبلدين لأنهما لم توافقا عليها.

 

 

 

مسؤول: مقتل وإصابة 600 مدنيًا في الفاشر خلال 6 أسابيع

 

كشف مسؤول في وزارة الصحة بولاية شمال دارفور، الاثنين، عن مقتل وجرح 600 مدنيًا، جراء معارك الجيش والدعم السريع وحلفاءهما خلال الـ 6 أسابيع الأخيرة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.