عناوين الأخبار في الصحف السودانية والمواقع الإخبارية 13 أكتوبر

1

يرصد (الزاوية نت) عناوين أهم الأخبار في الصحف السودانية والمواقع الإخبارية اليوم 13 أكتوبر، مع بعض التفاصيل المختصرة.

 

سفارة السودان بالقاهرة تحبط السودانيين بشأن المدارس

 

قالت سفارة السودان بالقاهرة إنه لم يرِد إليها قرار رسمي من السلطات التعليمية بالسودان (وزارة التربية والتعليم الاتحادية) بالتقويم الدراسي للمدارس السودانية بمصر، كما أنه ما زالت السلطات التعليمية المصرية لم توافق للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي.

 

 

السودان ومصر يرفضان الاتفاق الإطاري لدول حوض النيل

 

أكد السودان ومصر، بان ما يسمى بالاتفاق الإطاري للتعاون في حوض النيل CFA غير ملزم لأي منهما، ليس فقط لعدم انضمامهما إليه وإنما أيضا لمخالفته لمبادئ القانون الدولي العرفي والتعاقدي.

وشدد الجانبان على أن مفوضية الست دول الناشئة عن الاتفاق الإطاري غير المكتمل لا تمثل حوض النيل في أي حال من الأحوال.

 

 

 

إثيوبيا تعيد رسوم تجديد الإقامة على السودانيين

أعادت السلطات في إثيوبيا فرض رسوم شهرية لتجديد الإقامة للسودانيين بمبلغ 100 دولار

وكان السودانيون قد حصلوا على إعفاء من هذه الرسوم منذ فبراير الماضي لكن تمت إعادتها في شهر أكتوبر الحالي دون إعلان رسمي.

 

 

 

تحطم طائرة تنقل عتادًا حربيًا للدعم السريع بغرب دارفور

 

 

حطمت امس الأربعاء الماضي طائرة (إليوشن 76) كانت تنقل عتاداً حربياً للدعم السريع، عقب هبوطها في مدرج مدينة الجنينة الترابي الذي يقع شمال غرب المدينة بولاية غرب دارفور، ويعتبر هذا الحادث الثاني في أقل من أسبوع.

 

 

 

مقاومة الخرطوم تتبرأ من اجتماع في كمبالا تدعمه أميركا

 

تبرأت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم، من مؤتمر باسم اللجنة التحضيرية لمؤتمر لجان المقاومة المخطط عقده بالعاصمة اليوغندية كمبالا بتمويل من منظمة أميركية.

وقالت في بيان: نحن في تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم ليس لدينا أي علم أو علاقة بما يسمى مؤتمر لجان المقاومة ولم ندعو له ولم نطلب من أي منظمة أو مؤسسة ما تمويل.

 

وزارة الداخلية المصرية تنفي اعتقال سودانيين بالقاهرة

نفت وزارة الداخلية المصرية، صحة الأخبار المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي حول اعتقال مجموعة من السودانيين في منطقتي فيصل والبراجيل.

وأكدت في بيان أن هذه المعلومات غير صحيحة تمامًا، وأوضحت الوزارة أن هذه الشائعات تهدف إلى إثارة الفوضى والبلبلة بين المواطنين.

 

 

 

السودان يسلم مجلس الأمن أدلة جديدة ضد الإمارات

سلم السودان؛ مجلس الأمن الدولي، أدلة جديدة تدعم الشكوى التي تقدم بها في مارس الماضي ضد دولة الإمارات.

وقدم المندوب الدائم للسودان خطاب بتاريخ 11 أكتوبر 2024 للمجلس، حمل تفاصيل جديدة حول العدوان المستمر للدولة على السودان وشعبه بواسطة المليشيا الإرهابية.

 

 

 

والي كسلا: القوات المسلحة لا تقاتل وحدها ويقف بجانبها شعب عريض

حيا والي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الأزرق، إن القوات المسلحة لا تقاتل وحدها في معركة الكرامة ويقف بجانبها شعب عريض، يسندها بدعوات الصالحين في المساجد والخلاوى.

 

 

 

والي الجزيرة الدماء التي سفكت لن تذهب هدراً

 

قال والي ولاية الجزيرة الطاهر إبراهيم الخير، إن الدماء التي روت أرض ولاية الجزيرة  هي مهرا” للكرامة وعنوانا للبسالة والتضحية والفداء والثبات، ولن تضيع هدرًا.

 

 

 

ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لتسجيل المواليد

أعلنت ولاية البحر الأحمر، اطلاق حملة تسجيل المواليد بالولاية الأسبوع المقبل، وقال اللواء شرطة حقوقي دكتور ابوبكر عبد الوهاب محمد علي المنسق الوطني لبرنامج تعزيز تسجيل المواليد، إن المشروع يأتي انفاذا وسعيا  لتحقيق اهداف الألفية بتسجيل كل الأطفال بحلول 2030م.

 

 

سلة غذائية لأسر الشهداء وأسرى معركة الكرامة بمصر

 

دشن اللواء مهلب حسن أحمد المدير العام لمنظمة الشهيد الاتحادية اول سلة غذائية لأسر الشهداء والأسرى في معركة الكرامة الموجودين بجمهورية مصر العربية وذلك ظهر اليوم بمقر سفارة جمهورية السودان بالقاهرة، بحضور ومتابعة الملحق العسكري بالسفارة العميد محمد حامد.

 

 

 

ترتيبات لجلوس طلاب الشهادة من وسط دارفور بالشمالية

 

ناقش والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله، مع والي وسط دارفور الشرتاي حسين بخيت يوسف ترتيبات جلوس طلاب وسط دارفور، لامتحانات الشهادة الثانوية 2023م المؤجلة بالولاية الشمالية بعد أن تتم عمليات تجميع هؤلاء الطلاب من الولايات غير الآمنة.

 

 

العمل الخاص بالقضارف تنفذ طابور سير

 

نفذت قوات العمل الخاص التابعة لشعبة استخبارات الفرقة الثانية مشاة بالقضارف مشروع طابور السير الطويل والذي جاب شوارع المدينة وسط حفاوة عالية من المواطنين و روح معنوية مرتفعة.

 

 

 

مواجهات بالمدفعية الثقيلة في حدود السودان وإثيوبيا

شهد الشريط الحدودي بين السودان وإثيوبيا، مواجهات عسكرية بالأسلحة والمدفعية الثقيلة، جنوب منطقة عبد الرافع المحاذية لمحلية القريشة بولاية القضارف.

وتصدى الجيش الفيدرالي الإثيوبي بالمدفعية الثقيلة والرشاشات لهجوم مليشيات فانو، المكونة من كتيبة متخصصة، والتي حاولت مهاجمة القوات الحكومية المتمركزة في مستوطنة قطر أند.

 

 

غرب دارفور: الأراضي المزروعة تفوق مساحتها 2126 ألف فدان

قالت وزارة الزراعة بولاية غرب دارفور، السبت، أن الأراضي التي زُرعت في الموسم الصيفي الحالي تفوق مساحتها 2126 ألف فدان.

وأفاد مدير عام وزارة الزراعة عبد اللطيف محمد صابر، في تصريح لـ “دارفور24″، بأن الترتيبات التي وضعتها حكومة ولاية غرب دارفور من أجل حماية الموسم الزراعي تسير بصورة طبية.

 

 

الدعم السريع يشن حملة اعتقالات واسعة للمدنيين في مرشينج

 

شنت استخبارات قوات الدعم السريع بجنوب دارفور، حملة اعتقالات واسعة وسط المدنيين في بلدة مرشينج 86 كلم شمال نيالا، بتهم مختلفة بينها التعاون والتنسيق مع الجيش السوداني والانتماء لحزب المؤتمر الوطني، وفق مصادر “دارفور24”.

تعليق 1
  1. Ahamed morgan elromey يقول

    مشكلة التعليم مشاكلة شائكة لا يستقيم الا توقفت الحرب وتعود الحياة إلى ربوع السودان ووزارة تتحمل حمل وزارة اوخرى من شبة المستحيل ومحولة فاشلة من الاساس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.