100 منظمة تحذر إيلون موسك بشأن خدمة “استارلينك” في السودان

0

متابعات- الزاوية نت- حذرت ما يقرب من 100 منظمة إنسانية في السودان إيلون موسك من أنه يخاطر بـ “معاقبة جماعية” لملايين السودانيين من خلال إغلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الحيوية استارلينك في الدولة التي مزقتها الحرب.

 

ويعاني السودان من انقطاع واسع النطاق للاتصالات منذ عدة أشهر، حيث تستخدم العديد من منظمات الإغاثة نظام ستارلينك للعمل خلال الأزمة الإنسانية التي حذرت الأمم المتحدة من أنها الأكبر منذ عقود.

 

ومع ذلك، قالت Starlink، ذراع الأقمار الصناعية لشركة SpaceX التابعة لشركة Musk، مؤخرًا إنها ستزيل خدماتها في السودان من خلال تقييد التجوال في المناطق القضائية التي لم تكن مرخصة فيها.

 

وقالت إن الإنهاء الوشيك للنظام يهدد بزعزعة استقرار تنسيق المساعدة الطارئة والخدمات الإنسانية لملايين المدنيين المحاصرين في الصراع المدني المستمر منذ عام.

 

وأصدر تحالف يضم 94 منظمة حقوقية عاملة في السودان، يوم الأربعاء، بيانا جاء فيه: “إن أي إغلاق لخدمات الاتصالات يعد انتهاكا لحقوق الإنسان ويمكن اعتباره عقابا جماعيا لن يعزل الأفراد عن شبكات الدعم الخاصة بهم فحسب، بل سيؤدي أيضا إلى تفاقم المشكلة”. الوضع الاقتصادي السيئ بالفعل الذي يواجه الملايين”.

وأضاف البيان: “الإغلاق المحتمل لستارلينك سيكون له تأثير غير متناسب على المدنيين ومنظمات الإغاثة التي تحاول الوصول إليهم”.

 

ستؤدي خطوة ماسك إلى تفاقم انقطاع الاتصالات على نطاق واسع في السودان، حيث يستهدف الفصيلان المتحاربان، قوات الدعم السريع والجيش السوداني، البنية التحتية ذات الصلة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.