البرلمان البريطاني يحاصر وزيرة الخارجية بشأن السودان
متابعات- الزاوية نت- وجهت رئيسة لجنة التنمية الدولية في البرلمان البريطاني، سارة تشامبيون، رسالة عاجلة إلى وزيرة الدولة للتنمية الدولية وأفريقيا، البارونة تشابمان، تطالبها فيها برد رسمي وخطة تحرك واضحة بشأن اتهامات تواجهها وزارة الخارجية البريطانية بالفشل في منع “فظائع جماعية وشيكة” في مدينة الفاشر السودانية.
وتأتي هذه الرسالة في أعقاب جلسة استماع شفهية عقدتها اللجنة في 23 يونيو الحالي، استمعت خلالها إلى شهادات مفصلة ومقترحات سياسية قدمها الخبيران ناثانيال ريموند وكيت فيرغسون. وتفيد الشهادات بأن وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO) تقاعست عن التحرك بناءً على معلومات استخباراتية وتقارير وفرتها أطراف ثالثة تحذر من وقوع مجازر وشيكة في الفاشر.
ووصفت تشامبيون الأدلة المقدمة بأنها “صادمة للغاية ومثيرة للقلق”، مشيرة إلى أنها تعكس إخفاقاً خطيراً من جانب الوزارة في التعامل بجدية مع التزاماتها الدولية المتعلقة بمنع الفظائع الجماعية. كما انتقدت الرسالة طريقة تعامل الحكومة مع تلك الأدلة، معتبرة أن الدافع وراء ذلك قد يكون تجنب إحراج شركاء المملكة المتحدة الدوليين.
وشددت رئيسة اللجنة على أن البرلمان والشعب البريطاني يملكون الحق في معرفة ما إذا كانت حكومتهم قد بذلت قصارى جهدها لتفادي مجزرة قد تودي بحياة عشرات الآلاف من المدنيين. وأمهلت اللجنة وزارة الخارجية حتى الثامن من يوليو المقبل لتقديم رد مكتوب يوضح الإجراءات والخطوات التي ستتخذها للتحقيق الكامل في القضية وضمان عدم تكرار مثل هذه الإخفاقات مستقبلاً، مؤكدة أن الرد سيتم نشره علناً فور استلامه وفقاً لآليات عمل اللجن
