متابعات- الزاوية نت- نقل الصحفي السوداني المقيم في استراليا محمد عثمان إبراهيم تصريحات منسوبة إلى مسؤول أمريكي وصفه بالرفيع نفى من خلالها وجود أي حوار أمريكي مع الإسلاميين “الحركة الإسلامية السودانية” وقال إن الخصومة معها غير قابلة للمصالحة.
وبحسب عثمان أن المسؤول الأمريكي تحدث مع حوالي 20 من السياسيين السودانيين مساء أمس في عاصمة أوروبية ظلت تلعب دوراً متصاعداً في الملف السوداني في السنوات الأخيرة.
وأشار إلى أنه الآن في هذه اللحظة بالذات يتخذ الساسة السودانيون مقاعدهم في القاعة الأنيقة للاستماع إلى مسؤول آخر عن احتمالات الحل في السودان وخطط استبعاد الكيزان من ملف الحل والعقد.
وكان أخبار خلال الأيام الماضية تحدثت عن وجود لقاءات غير معلنة بين الإسلاميين في السودان يقودها على كرتي ومسؤولين أمريكيين لم تتضح نتائجها بعد.
وتشهد العاصمة السويسرية جنيف لقاء يضم عدد من ممثلي القوى السياسية السودانية للمشاركة في اجتماعات “نيون” التشاورية، انطلقت اليوم وتستمر حتى 27 يونيو الجاري، في إطار مساعٍ لدعم الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب وإطلاق عملية سياسية جديدة تمهّد لحوار سوداني شامل.
وسيناقش الاجتماع آخر تطورات المشهد السياسي في السودان، إلى جانب استعراض المبادرات المطروحة لإنهاء الأزمة وتعزيز فرص السلام، في ظل التداعيات الإنسانية والسياسية المتفاقمة الناتجة عن استمرار النزاع.
ومن المقرر أن يبحث المشاركون العلاقة بين المسارين السياسي والعسكري، وسبل تحقيق التكامل بينهما بما يدفع نحو تسوية شاملة ومستدامة تلبي تطلعات السودانيين وتؤسس لاستقرار دائم.
