تفاصيل مواجهة حادة بين السودان والإمارات وتشاد

0

متابعات- الزاوية نت-  أعتمد البيان الختامي لوزراء مجلس التعاون الإسلامي، امس في مشروع قرار التضام مع السودان، بتسمية قوات الدعم السريع بالقوات المتمردة، ذلك نتيجة لجهود وفد الحكومة السودانية.

 

وقدم وفد السودان  برئاسة سفير السودان بالمملكة ومنــدوب الســودان الــدائم لــدى منظمــة التعــاون الإســلامي السفير دفع الله الحاج ومدير عـام التعـاون الـدولي أنـس الطیـب الجیلانـي، خلال اجتماعات اللجنة الخاصة التي تم فيها تقديم مشاريع القرارات، معلومات ضافية عن الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها قوات التمرد في حق الشعب السوداني وممتلكاته والمرافق العامة، مما أقنع جميع الدول الأعضاء، ما عدا دولتي الإمارات العربية المتحدة ودولة تشاد اللذان حاولا الاعتراض على توصيف مليشيا الدعم السريع ووصمها بصفة (التمرد).

 

وقالت مصادر بحسب صحيفة الكرامة إن وفد السودان تصدى بحزم وشدة لكل المساعي التي تعترض على توصيف المليشيا بالمتمردة ، في اجتماع اللجنة الخاصة للمجلس الوزاري، مما أدى إلى أن تلقى ترحيباً وقبولاً واسعا من الدول الأعضاء، وأفشل مساعي الدولتين.

 

وأشارت المصادر إلى أن الدولتين حاولتا مرة ثانية في الجلسة العامة للمجلس الوزاري، بإعادة فتح النقاش مجدداً حول مشروع البيان الذي قدمه وفد السودان الا أن مساعيهم لم تنجح، بسبب تصدي الوفد للمرة الثانية مستخدماً كل الحجج والمعلومات التي توضح انتهاكات مليشيا الدعم السريع.

 

ومشيراً إلى أن قواعد الإجراءات المتبعة لعمل المنظمة، لا تسمح يفتح النقاش حول القرارات التي اعتمدت في اللجنة الخاصة المشار إليها باعلاه، ونتيجة لهذا اعتمد رئيس الجلسة مشروع القرار الذي قوبل بترحيب حار، وتصفيق من داخل القاعة من عدد كبير من الوفود.

 

وتضمن مشروع القرار التضامن مع حكومة السودان بالإشارة إلى منبر جدة، باعتباره المنير الأساس للتفاوض، ويشدد على تنفيذ بنوده وكافة مخرجاته، وأكد على تضامنه الكامل مع جمهورية السودان إزاء استمرار النزاع المسلح بسبب القوات المتمردة، وشدد على أهمية صون أمن واستقرار، واحترام وحدة وسيادة

السودان وسلامة أراضيه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.