الدعم السريع يحدد موقفه من تنفيذ إعلان جدة

0

متابعات- الزاوية نت- أعلنت قوات الدعم السريع، التزامها بتنفيذ إعلان جدة، وقال الناطق الرسمي باسم الوفد المفاوض للدعم السريع محمد المختار في مؤتمر صحفي بجنيف اليوم الأحد: “نؤكد التزامنا للشعب السوداني بتنفيذ اتفاق جدة ونحن الأسعد بذلك”.

 

إلى ذلك قال رئيس الوفد المفاوض للدعم السريع العميد عمر حمدان، إن مفاوضات جنيف الأولى والثانية حققت تقدماً ملموساً فيما يتعلق بالأزمة الإنسانية ، ولكنها للأسف لم تحقق تقدماً في ملف وقف إطلاق النار لغياب الطرف الآخر.

 

وكشف المختار عن أنهم أوضحوا للإدارة الأمريكية أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار لابد أن تعقبه مباشرة عملية سياسية لأن أزمة السودان أزمة سياسية في المقام الأول، وحمل الجيش مسؤولية عدم إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.

 

من جهته قال عضو الوفد عزالدين الصافي : “إن خلاصة مفاوضات جنيف تشير إلى أن الجيش فاقد للقيادة وتسيطر عليه الحركة الإسلامية “.

وأضاف من جانبنا سنفتح المجال واسعاً لكل المبادرات المطروحة لوقف الحرب مشيراً إلى أن وفد الدعم اتفق مع المجتمع الدولي على تشغيل مطارات (الجنينة، زالنجي، نيالا، الضعين) من قبل الأمم المتحدة لتسهيل توصيل المساعدات للمحتاجين، وأن الأمم المتحدة ستعاود فتح مكاتبها في دارفور لتحقيق ذات الغرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.