إثيوبيا تفتح “مفيض” سد النهضة وخبراء يتوقعون

1

متابعات- الزاوية نت- أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، تشغيل التوربينات الثالثة والرابعة لـ”سد النهضة” والاستعداد لعملية الملء الخامسة، إلى ذلك  فتحت السلطات الإثيوبية مفيض سد النهضة، تحسبا لأمطار غزيرة في الهضبة.

 

وقال خبير سدود وعضو وفد السودان لمفاوضات سد النهضة فضل حجب اسمه، بحسب صحيفة التيار أنه تم فتح مفيض سد النهضة وهو أول تشغيل له حيث تجاوز التخزين منسوب 630 متر.

 

وتوقع خبراء نسبة لغزارة هطول الامطار أن يحدث فيضان عادي ولكنه متأخر يصاحبه ارتفاع في مناسيب النيل.

 

وقال دكتور عباس شراقي أستاذ علوم المياه بجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية، إن التخزين الحالي مختلف لأن إثيوبيا تستطيع التحكم في كميته عن طريق 6 بوابات للمفيض علوية عند 625 م، بالإضافة للبوابتين المنخفضتين. نوه إلى أن البحيرة وصلت فعلا الى منسوب 634 م.

تعليق 1
  1. عبده حسين يقول

    نسبة لتغيير المناخ بسبب السدود التي تم إنشائها منها سد مروى وسد النهضه بالمنطقه ومع غزاره هطول الأمطار هذا الموسم قد اربكت حسابات الخبراء بما فيهم عباس شراقي المصري وخبراء إثيوبيا مما اضطراهم لاعادة حساباتهم في تشغيل التيربونات والتخلص من المياه دون توليد كهرباء خوفا من اجتياح المياه جسم أعلى السد وهو ماينذر بكارثه حتميه في تصدع الحجر الأسفل وليطمئن الجانب المصري فأن السنوات القادمه تبشر بامطار فيضانات على مستوى شمال السودان وجنوب اسوان مرحبا وقد تمتد غربا الي جبل عوينات وشرقا الي وديان حلايب وسهول قنا وقد تجرف السيول التربه في ابو حمد وشمالها لتظهر معادن الذهب على السطح في الجبال والوديان واعتقد فيضان النيل سيكون في منتصف شهر 10 من كل سنه بدلا من منتصف شهر 9 وقد تمتد موسم الأمطار الي اول الشتاء وعلى مزارعي الشريط النيل إعادة تواريخ زراعة الخضر المحاصيل بتقويم جديد وسد النهضه لن يؤثر في تعطيش السودان او مصر لعدم قدرته حجز حصص السودان ومصر بل يحاولون التخلص من المياه قبل بداية كل موسم للأمطار دون الفائده منها في توليد الكهرباء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.