النفايات الطبية تهدد الخرطوم

0

الخرطوم- الزاوية نت- كشف ناشطون، عن تلوث أحياء جنوب الخرطوم بعد هطول الأمطار بسبب النفايات الطبية الملقاة في مصارف المياه، فيما تزايدت حالات الإسهالات المائية في الخرطوم بحري.

 

وقالت غرفة طوارئ جنوب الحزام، في بيان إن العيادات الخاصة في محيط مستشفى بشائر تتخلص من نفاياتها الطبية برميها في مصارف المياه دون حسيب أو رقيب، مما أدى إلى تلوث المنطقة بعد هطول الأمطار”.

 

وأشارت إلى أن الخرطوم تشهد، هذه الأيام، أمطار غزيرة دون وجود آلية لتصريف المياه، بسبب البني التحتية المدمرة بفعل الحرب حيث برزت إشكالية انتشار النفايات الطبية بالمنطقة.

وافادت أن مخلفات الرعاية الصحية تحتوي على كائنات مجهرية قد تكون مُضّرة ويمكنها نقل العدوى إلى عامة الناس، كما يحتمل أن انتشار كائنات مجهرية مقاومة للأدوية من مرافق الرعاية الصحية إلى البيئة”.

 

وكشفت غرفة طوارئ بحري عن زيادة معدلات الاسهالات المائية حيث بلغت حالات الإصابة 116 حالة بمنطقة بحري شمال العاصمة الخرطوم.

وقال عضو في غرفة طوارئ بحرى لـ “سودان تربيون”، إن “مركز صحي الشعبية استقبل 80 حالة إصابة بالإسهالات المائية حتى 6 أغسطس الجاري، كما استقبل يومي 9 و10 أغسطس 36 حالة جديدة، إضافة إلى 9 حالات أخرى خارج المركز”.

 

 

وأفاد بأن أعراض الإسهالات المائية تشمل معاناة المريض من إسهال حاد يظهر فجأة تصاحبه حمي خفيفة وهبوط حاد وجفاف في الجسم.

وأوضح بأن نتائج الفحوصات المعملية تشير إلى إصابة الحالات بمرض الدوسنتاريا، كما أن الأعراض تشابه الكوليرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.