المبعوث الأميركي يكشف أسباب تمنعه من زيارة بورتسودان ويعلن تواصله من البرهان ويقول: تلقينا موافقة من حميدتي للذهاب إلى مفاوضات جنيف

0

متابعات- الزاوية نت- قال المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو، إن التقييم الأمني الخاص بحكومة ‎الولايات المتحدة يمنعه من مغادرة ‎مطار بورتسودان ورفض الجيش عقد اللقاء بمطار ‎بورتسودان.

وأشار إلى أنه يحترم قرار الجيش السوداني في عدم الالتقاء في المطار وسيواصل البحث عن فرص أخرى للزيارة، وأكد انه على تواصل مع رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح ‎البرهان.

 

وأضاف “نحن مرنين ونشطين في محاولة جعل أنفسنا متاحين على مدار عدة أشهر لقيادة ‎القوات المسلحة”، وكشف المبعوث الأميركي إلى أنه تواصل مع قائد ‎الدعم السريع وتلقى موافقته للذهاب إلى مفاوضات ‎جنيف.

 

وأضاف “عرضت على الجانبين “‎القوات المسلحة والدعم السريع” عقد اجتماعات تمهيدية مكثفة للتحضير للمفاوضات، وقال إن غالبية ساحقة من الشعب السوداني بما فيهم داعمو الجيش يريدون رؤية قادتهم يذهبون للمفاوضات.

وأشار إلى أن بلاده يريد مواصلة العمل مع الأطراف ليس فقط لإيصالهم لجنيف، ولكن للاستعداد لفعل ذلك.

داعيا الجيش إلى أخذ الدعوة إلى مفاوضات جنيف على محمل الجد، مبديا أمله في الحصول على تأكيد رسمي من جانبهم قريباً.

وقال إن ظروف الأمطار جعلت ضرورة فتح معبر أدري أكثر إلحاحا من ذي قبل.

ونوه إلى ان هنالك شعور عام في المنطقة بعدم وجود منتصر في هذه الحرب بل سيخسر الجميع، وأضاف “نأمل أن يشكل هذا التوافق الإقليمي قوة وحضورا كبيرا في مفاوضات جنيف يجبر الأطراف الفاعلة على التوصل إلى وقف إطلاق نار قابل للتنفيذ”

 

ونوه إلى أن أميركا تتواصل مع دول الجوار بخصوص اللاجئين السودانيين سواء بالدعم المالي للجهود الإنسانية وعندما نسمع مخاوف تتعلق بمضايقة أو احتجاز للاجئين السودانيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.