شبح المجاعة يخيّم على هذه المناطق في كردفان

0

الخرطوم- يوسف عبد المنان

 

خيم شبح المجاعة على سكان إقليم جبال النوبة، وارتفعت أسعار الذرة البيضاء والحمراء جراء حصار مليشيا الدعم السريع للإقليم وإغلاق الطرق ونهب مخازن برنامج الغذاء العالمي في  الأبيض  ونهب المخزون الاستراتيجي بالدبيبات.

 

وقالت منظمة أيادي الخير الطوعية لـ”الكرامة” إن مدينة الدلنج تشهد شحا شديدا في الذرة وارتفاعا جنونيا في الأسعار حيث بلغ سعر جوال الذرة 150 الف جنيه بواقع خمسة آلاف جنيه للملوة حسب الأسعار التي حددتها محلية الدلنج الا أن الأسعار في السوق قفزت إلى 189 الف جنيه للجوال بواقع نحو سبعة الف جنيه للملوة الواحدة التي لا تكفي لأسرة من خمسة أشخاص ليوم واحد وقالت المنظمة إن وارد الزره لسوق الدلنج يوم الخميس من كل أسبوع قد انخفض من ألف جوال إلى عشرين فقط.

 

وتفرض قوات الدعم السريع حصارا على إقليم جبال النوبة منذ عام حيث سيطرت الملشيات على الطريق القومي كوستي الدلنج ومنذ شهرين منعت الملشيا سكان الدلنج وكادقلي من البضائع والاحتياجات الغذائية والدواء ومنعت قوافل الإغاثة من الوصول للإقليم فيما تكفلت الحركة الشعبية بحصار الدلنج وكادقلي من جهة الجنوب وأغلقت الطرق الرابطة بين دولة الجنوب والسودان وخرج مطاري الأبيض وكادقلي من الخدمة باستثناء طائرات تتبع للقوات الأممية .

 

وكانت قوات الدعم السريع قد نهبت مخازن برنامج الغذاء العالمي بالأبيض في أبريل الماضي ومخازن البنك الزراعي بالدبيبات مما فاقم من الأوضاع الان عطفا على احتلال منطقة هبيلا.

 

وقالت مصادر محلية لـ(الكرامة) إن وفدا شعبيا ينتظر سماح السلطات له بالسفر إلى جوبا لعقد مباحثات مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال برئاسة عبدالعزيز للبحث عن سبل تخفيف وطأة الجوع على سكان الإقليم، وتبددت أحلام المواطنين في تحرير المنطقة من مليشيات الجنجويد حيث تعثر تحرك قوات أطلق عليها متحرك الصياد من تندلتي إلى ام روابة مما فاقم الأوضاع الغذائية والأمنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.