زيارة المصباح أبو زيد إلى جوبا تثير الجدل
متابعات- الزاوية نت- طالب ناشطون موالون لدولة الإمارات والدعم السريع في دولة جنوب السودان، بإبعاده قائد فيلق البراء بن مالك المصباح أبو زيد الذي وصل إلى العاصمة جوبا قادما من المملكة العربية السعودية بعد رحلة شملت رواندا أيضا.
وكان المصباح أبو زيد قد أعلن بنفسه وصوله إلى العاصمة جوبا عبر مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع فيسبوك، قال فيه إنه وصل إلى جنوب السودان ويقيم حالياً في فندق بالم أفريقيا بالعاصمة جوبا.
وبمجرد أن علم بعض الناشطين الذين يظهرون دعمهم لقوات الدعم السريع وموجودين في جوبا، بزيارة المصباح حتى وجهوا انتقادات للزيارة ومطالبات للسلطات بتوضيح طبيعتها والأهداف المعلنة منها.
ودعا عدد من المدونين والناشطين السلطات الأمنية إلى التحقيق في أهداف الزيارة، معربين عن مخاوف من استغلالها للتواصل مع لاجئين سودانيين يقيمون في معسكرات ومجتمعات الاستضافة داخل جنوب السودان. وطالبوا بضرورة ضمان عدم استخدام أراضي البلاد لأي أنشطة ذات طابع عسكري أو سياسي يمكن أن تؤثر على الأمن والاستقرار.
