متابعات- الزاوية نت- أكد لقاء جمع جورجي كراسين، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الروسي ووكيل وزارة الخارجية السفير معاوية عثمان خالد، انعقد بمقر مجلس الشيوخ، على المضامين الثابتة في العلاقات بين البلدين من دعم روسي لسيادة السودان ووحدته الترابية، وتوفر الإرادة السياسية لتطوير العلاقات الي افاق ارحب خاصة وانها بلغت السبعين عاما.
وقال سفير السودان لدى موسكو محمد سراج الغزالي إن اللقاء أكتسب أهميته من الوزن السياسي لجورجي كراسين، حيث انه دبلوماسي ووزير سابق وبرلماني وسياسي بخبرات تفاوضية كبيرة حيث تراس الوفد الروسي في المفاوضات مع الولايات المتحدة بشان أوكرانيا.
ونوه إلى أن ذلك جعل إفاداته وخبرته ذو ابعاد هامة وعميقة في فهم ديناميكيات التفاوض في ظل الوضع الدولي الراهن والاستقطابات الحادة في المنظومة الدولية واتسمت إفاداته بالحكمة والخبرة وكانت استنتاجاته مفيدة في ظل الأوضاع التي يشهدها السودان.
إلى ذلك قال السفير إن وكيل وزارة الخارجية التقى أيضا بإيفان كوش، مدير عام التعاون الدولي بوزارة الموارد الطبيعية والبيئة لمراجعة موقف تنفيذ بروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه خلال دورة أعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي انعقدت في سبتمبر الماضي حيث ان وزارة الموارد الطبيعية تترأس الجانب الروسي في اللجنة الوزارية.
وأكد أن اللقاء كان هادفا وبناء تم من خلاله التأكيد على أهمية المتابعة الدقيقة لتنفيذ المشروعات التي ستسهم بصورة مقدرة في عملية إعادة الإعمار بالسودان وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في العديد من المجالات منها الطاقة والنفط والبنية التحتية والتعليم والزراعة.
